الاخبار

النقل: افتتاح مشروع يعد عصب الحياة الاقتصادية في العراق

ملفات فساد….

أعلنت وزارة النقل، اليوم الأحد، عن افتتاح شروع بناء خمسة ارصفة عملاقة لتفريغ السفن، فيما عدت هذا المشروع بمثابة الشريان الحيوي وعصب الحياة الاقتصادية للبلاد.

وقالت الوزارة في بيان ، إنه :”بحضور وزيرها ناصر الشبلي، افتتح رئيسُ الوزراء مصطفى الكاظمي، مشروع بناء خمسة ارصفة عملاقة لتفريغ السفن بطول ١٧٥٠ متر والمُنفذة ضمن العقد المبرم مع شركة دايو الكورية التي بدأت بإجراءات المسح الميداني استعداداً للمباشرة بأعمالها في المشروع”.

وأشارت إلى أن “المشروع العملاق سيشمل إنشاء ساحة الحاويات بطول ١٧٥٠ متر ومشروع أعمال التجريف والحفر وإنشاء قناة ملاحية داخل حوض الميناء بطول ١٠ كم داخل الميناء و١٣ كم خارج الميناء لربطه بالقناة الملاحية الدولية وإنشاء طريق سريع رابط بين الميناء ومدينة أم قصر بطول ٦٣ كم وإنشاء نفق تحت قناة خور الزبير الذي يربط بجانب الطريق الشرقي”.

وأكدت الوزارة، أن “هذا المشروع يعد الشريان الحيوي وعصب الحياة الاقتصادية للبلاد حيث سيربط منطقة الشرق بأوروبا عبر العراق وتركيا وسوريا وبما يسمى بالقناة الجافة وسيصبح حال انجازه اكبر الموانئ المطلة على الخليج والعاشر بمستوى العالم حيث ستصل طاقته الإنتاجية إلى ٩٩ مليون طن حسب التصاميم التي وضعتها شركة تكتيتال الاستشارية الايطالية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق