الاخبار

أطباء عراقيين مهاجرين يرغبون بالعودة والعمل بالمجان في العراق

ملفات فساد….

أكدت نقابة الأطباء،اليوم الأربعاء، وجود رغبة لدى الأطباء المهاجرين بالعودة إلى البلاد والعمل بالمجان، فيما أشارت الى أن 60 ألف طبيب عراقي استشاري فقط ببريطانيا.
وقال نقيب الأطباء جاسم العزاوي، بحسب الوكالة الرسمية، إن “الصناعة الدوائية تعتمد اعتماداً كبيراً على المؤسسات الدوائية العالمية، وهي تحتوي على مختبرات كبيرة ومستوى مالي كبير، إلَّا إن في العراق عدم توفر تلك المصانع والامكانات”، مبيناً أن “البحث والاكتشاف محدد بأمور بسيطة ، لذلك يأخذ العراق ما ينتجه العالم من أدوية”.
وبشأن الأطباء العراقيين المهاجرين أشار العزاوي إلى أن “عودة الأطباء المهاجرين يكون من خلال توفر الاحترام اللازم والأمان والعمل”، مؤكداً أنه “تم الاتصال بعدد من الاطباء العراقيين بالخارج وابدوا رغبتهم بالعودة للبلاد والعمل فيها مجانا في حال توفير الأمان والعدة والأجهزة، لكن هناك مشاكل في العراق ومنها الروتين”.
وتابع أن “عدد الأطباء الاستشاريين العراقيين في لندن بحدود 4 آلاف طبيب غير الأطباء الجدد، اما في عموم المملكة المتحدة هم 60 الف طبيب، اما في دول أوروبية اخرى وامريكا وأستراليا، ودول الخليج فهناك ما لا يقل عن 12 ألف طبيب ، في الوقت الذي يعاني العراق من قلة الأطباء الاستشاريين”.
وحول تسعيرة كشفية الأطباء، قال العزاوي أنه “لا يمكن رفع التسعيرة وهناك محاسبة بهذا الشأن”، مؤكداً أن “من حق المواطن أن يأخذ الخدمات الصحية ويقدم مكانها مبالغ لأن تلك الخدمات هي استثمار في الصحة، إضافة إلى الجانب الإنساني بانقاذه من محنته”.
وبشأن توحيد التسعيرة، أوضح نقيب الأطباء أن “بغداد تختلف جذرياً عن المحافظات والتسعيرة فيها أعلى حد هي 40 ألف دينار للأطباء الاستشاريين الحاصلين على أعلى شهادة في اختصاصهم ولهم خبرة وعلم وقدرة على التشخيص السريع، اما بالنسبة للمحافظات فلا توجد مثل هكذا تسعيرة حيث يبلغ أعلى معدل لها 20 الف دينار للطبيب الاستشاري المتعارف عليه”.
ولفت الى أن “الطبيب الاستشاري يختلف عن الاخصائي الذي لديه شهادة اختصاص ومكمل فترة الاستشارية وهي 15 سنة بعد آخر شهادة واعلى كشفية له 25 الف بينما للطبيب الممارس هي 15 الف”.
وأشار الى أن “هناك حالات بعدم إرجاع المريض الذي لا يملك مبلغ الكشفية، حيث إن هناك نسبة معينة من المرضى يتمُّ فحصهم وعلاجهم بالمجان من قبل بعض الأطباء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق