الاخبار

انهم يقتلون العراق …!!!!
الحقول النفطية المشتركة للعراق

ملفات فساد ……

علاء الاسدي…..

بسبب حقول النفط المشتركة مع الكويت دخل العراق حرب ١٩٩٠ واجتاح الكويت وحصل ماحصل من حصار ومقاطعة دولية للعراق .
الان تعود نفس المشكلة للرأي العام العراقي بسبب فديو انتشر قبل ايام يوضح قيام الكويت بنصب ابار نفطية قريبة جدا من الحدود .
لنأتي على ذكر الارقام والحقائق اولا .
لدى العراق ٣ حقول مشتركة مع الكويت وهي الرميلة – يسمى في الكويت بحقل الرتقة – و الروضتين والعبدلي
لدى العراق ٩ حقول مشتركة مع ايران وهي مجنون وبازركان وابو غرب وبدرة والنفطخانة والفكة وجياسورخ وبيكا والسيبة . وكذلك حقول عذراء وهي زرباطية والشهابي
ومع سوريا صفية وتل الحجر وتل ابطخ
ومع السعودية ٣ حقول عذراء لم يتم البدء من الانتاج منها وهي ابو خيمة وصفاوي والرطبة
مثلا لنأخذ حقل مجنون يقع ٩٠% في العراق و١٠% في ايران . والعراق ينتج ٢٥٠ الف ب ي بينما ايران التي يقع ١٠% فقط فيها تنتج يوميا ٤٥٠ الف برميل .
وتقدر خسارة العراق سنويا بما لا يقل عن ١٨ مليار دولار بسبب عدم الوصول لاتفاق مع دول الجوار لتنظيم عمليات الانتاج من الحقول المشتركة .
وكمية الاحتياطي النفطي في هذه الحقول المشتركة مع ايران والكويت وسوريا يقدر ب٩٥ مليار برميل هل تعرفون معنى هذا الرقم؟ هذا الرقم يساوي استهلاك كل دول العالم جميعها ولمدة ٣ سنوات متتالية يعني ٣ سنوات ننتج ونبيع لكل العالم يلا ينتهي هذا المخزون . وهذه الكمية ٩٥ مليار برميل تعادل الاحتياطي الاماراتي للنفط الخام وتعادل احتياطي النفط في نيجيريا وكازاخستان وليبيا مشتركة . وتعادل ٢٠ مرة احتياطي النفط العماني وتعادل ٤٠ مرة بقدر الاحتياطي البريطاني من النفط
هل تتخيلون مقدار هدر الاموال والثروات الذي يحصل في العراق ؟ الا يوجد شخص وطني يوقف هذه المهازل والتجاوزات على المال العام للدولة؟؟؟؟

علاء الاسدي
احد النافخين في القرب المقطوعة في هذا الزمان الاغبر ..!!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق