الاخبار

قانوني يوضح حول حصول العراق على مصاريف محاكمة الدواعش الأجانب

ملفات فساد ……..

أوضح الخبير القانوني علي التميمي، ان العراق لديه احقية بالحصول على مصاريف محاكمات الدواعش الأجانب من الدول التي قدموا منها، لافتا الى المحاكمات تجري داخل العراق او خارجه بقرار من مجلس الامن.

وقال التميمي، ان “الجرائم التي ترتكب داخل العراق فيطبق عليها القانون العراقي وفق المواد ٦ و٩ من قانون العقوبات و٥٣ من قانون الأصول الجزائية و١٤ و١٥ من القانون المدني سواء كان الجاني عراقي ام أجنبي”.

وأضاف ان “المنتمين لداعش الارهابي ويسلمون إلى العراق فيمكن ايضا محاكمتهم داخل العراق وفق المادة ٩ من قانون العقوبات العراقي التي تنص على (اي جريمة ارتكبت خارج العراق وكان لها امتداد أو تأثير على الأمن القومي العراقي فيطبق عليها القانون العراقي)، وبما أن دول هولاء الدواعش رفضت استلامهم فإن محاكمتهم تجري داخل العراق”.

وبين ان “الذهاب باتجاه محاكمة الدواعش خارج العراق من خلال محكمة دولية فأن الامر يحتاج إلى قرار من مجلس الأمن وطلب من العراق أو سوريا، خصوصا ان الموضوع فيه جنبة مالية لاجراء المحاكمة”، لافتا الى ان “العراق يمتلك إمكانية الحصول على مصاريف محاكمة هؤلاء المتهمين من دولهم لان هذا الموضوع يتعلق بالتنفيذ وليس بالقضاء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق